خلفية تاريخية عن مادة التربية الوطنية:
عرف التعليم في المملكة العربية
السعودية مادة التربية الوطنية منذ أواخر النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري،
وذلك تحت مسمى (الأخلاق والتربية الوطنية) التي درست في الصفين الثالث والرابع
بالمدارس الابتدائية عام 1348هـ، وكانت المرحلة الابتدائية في تلك الفترة أربع
سنوات مسبوقةً بالمرحلة التحضيرية لمدة ثلاث سنوات. وأوضح السلوم (1406) أن اسم
المنهج قد تغير ليصبح (المعلومات المدنية) في عام 1349هـ. وفي عام 1355هـ، صدرت خطة
دراسية جديدة بمناهج جديدة للمدارس الابتدائية لم تظهر فيها مادة التربية الوطنية.
ويفسر السلوم غياب المادة من الخطة الدراسية آنذاك بسبب أن موضوعاتها كانت موجودة
في المواد الأخرى، وظهرت المادة مرةً أخرى في خريطة المناهج في السعودية اعتبارا من
العام الدراسي 1405/1406هـ وذلك في نظام التعليم الثانوي المطور الذي تم إلغاؤه
كاملاً بعد ذلك *.
وفي العام الدراسي 1417/1418هـ عادت مادة التربية الوطنية
للمناهج التعليمية في المملكة مرة ثالثة حيث قُررت على جميع المراحل التعليمية من
الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي بواقع حصة واحدة أسبوعيا. ويشير الحقيل
(1417) إلى أنه بعد تعميم تدريس المادة في عام 1417/1418هـ، عملت اللجان المختصة
على أن تكون المادة مستقلة وليست بديلة عن المواد، وأن يسند تدريسها إلى المعلمين
السعوديين من ذوي الخبرة. وقامت وزارة المعارف آنذاك بتزويد إدارات التعليم بتصورٍ
شامل تضمن خطة تدريس المادة بعنوان "خطة لتدريس مادة التربية الوطنية بمراحل
التعليم العام في المملكة العربية السعودية". واشتملت الخطة على أسباب ومبررات
تدريس المادة، وأهدافها، ومناهجها في المراحل التعليمية الثلاث، وأساليب تدريسها.
وفي العام الدراسي التالي 1418/1419هـ، تم تعميم الكتب المقررة ليتم التدريس من
خلالها.
التربية الوطنية في مدارس المملكة العربية السعودية:
د. راشد بن
حسين العبد الكريم وزارة التربية والتعليم / د. صالح بن عبدالعزيز النصـار كلية
التربية/ جامعة الملك سعود