ﻧﮃﯾﻣ̝̚ ﺂﻟړُۆﺣ♥ ..{نٍاًئٍبٍةً اًلٍمٍدَيِرِ اٍلٍعٍاٍمً}..
المشاركات : 75 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 34
| موضوع: خطوات التمهيد لدرسك النموذجي لأسلوب الاستفهام الأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:46 pm | |
| نزولا عند طلب الأعضاء قمت بعمل إجراء خطوات التمهيد لدرس الأسلوب اللغوي ( أسلوب الاستفهام )
و ألصقته هنا لتعم الفائدة مع إمكانية تحميل مرفقاته الثلاثة
الأدوات التي يجب توافرها لتنفيذ الدرس : ( جهاز العرض – الحاسوب – بطاقات الأسئلة ( موجودة في المرفق ) –عرض الدرس ( موجود في المرفق ) بعد دخولك الفصل و البدء بالسلام على الطلاب أو الطالبات يتم التوضيح لهم بأن درس اليوم من الدروس الشائقة جدا و المحببة و لسهولة فهمها و توضيحها يتطلب الأمر : تعاون الطلاب في الإجابة عن بعض التدريبات و المشاركة فيها بفاعلية بأن يشرف الطلاب المميزين على زملائهم و أن يمدوا يد العون لهم بالتوضيح و الشرح . الخطوة الأولى : توزيع الطلاب في جماعات متماثلة من حيث عدد الطلاب – الطلاب الممتازين – الطلاب الأقل مستوى ( هناك ملف مرفق لتوزيع الطلاب في الجماعات ) أرجو تفعيله و الاستفادة منه . الخطوة الثانية : تشغيل العرض ( الداتا شو ) على هذه الصورة تحديدا و طلبهم التأمل فيها .
الخطوة الثالثة : توزيع بطاقات الأسئلة على المجموعات و طلبهم تدوين أسئلة حول هذه الصور ( مثلا عن عددهم – أعمارهم – أسماؤهم – اكتشافاتهم و غيره ) يقوم المعلم هذه الأثناء بمراقبة الطلاب و تشجيعهم على كتابة أكثر عدد من الأسئلة الخطوة الرابعة : يقوم المعلم بتكليف طالب في كل مجموعة بأن يقرأ أسئلة مجموعته دون التعليق عليها . الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بتدوين أهم و أبرز الأسئلة المطروحة من حيث تنوع الصيغ و تنوع أدوات الاستفهام على السبورة . مع تعديل بعض الصيغ إن كانت بحاجة إلى تعديل . الخطوة السادسة : وضع خطوط حمراء تحت الأدوات التي استخدمها الطلاب في أساليبهم . قبل الانتقال إلى النشاط الثاني أعلن لهم أن درسنا لهذا اليوم هو أسلوب الاستفهام و أذكرهم بأن الاستفهام له مفاتيح منها أسماء مثل : ( كيف ، أين ، متى ، لماذا ، من ، كم ، ما ) و منها حرفان مثل ( هل و الهمزة ) * أطلب من أحد الطلاب الخروج إلى السبورة و أطلب منه رسم العلامة المناسبة لهذا الأسلوب . * أقوم بتنبيههم إلى تأمل النشاط الثاني و أطلب منهم الرجوع إلى نص ( محمد خاتم المرسلين j ) وتكليفهم بقراءته قراءة صامتة لمدة أربع دقائق . * يقوم المعلم باختيار طالب بقراءة النشاط و بقوم بقراءة الفقرة المحلولة أقوم بعرض جملة أخرى لأتأكد من أنهم فهموا المطلوب . كأن أقول : صليت المغرب في المسجد . من يقوم بصياغة هذه الجملة و تحويلها إلى استفهامية مستخدما أحد مفاتيح الاستفهام - بعد الإجابة على هذا السؤال أطلب من آخر أن يحدد مفتاح السؤال . * أقوم بعد ذلك باختيار ثمانية طلاب للإجابة عن الفقرات المتبقية فيه حيث أقوم بقراءة الفقرة و بعد ذلك يبدأ الطالب الإجابة و توضيح مفتاح السؤال مرشدهم إلى الإضاءة الجانبية . * الانتقال إلى المثال الثاني حتى يتم الانتهاء من فقرات هذا النشاط . مع ملاحظة دوري كمعلم في تصحيح أي إجابة خاطئة وهذا ما يقصد به ( تقديم تغذية مرتدة فورية ) الخطوة الأخيرة من التمهيد هو : اختيار طالب مجيد لتحديد المطلوب من أسلوب الاستفهام ، ثم قراءة مارصد في الكتاب من تعريف .
و هكذا نستطيع أن نمهد لدرس أسلوب الاستفهام ،،، و من أراد الاستفادة لإكمال بقية الإجراءات للأنشطة المتبقية عليه أن يسترشد ذلك من دليل المعلم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
لولا الأمل ..{صُـًًـأًُحـبـًُـة الٍمًوقـًُـع}..
المشاركات : 182 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 13/11/2012
| موضوع: رد: خطوات التمهيد لدرسك النموذجي لأسلوب الاستفهام الأربعاء نوفمبر 14, 2012 7:32 pm | |
| | |
|
ﻧﮃﯾﻣ̝̚ ﺂﻟړُۆﺣ♥ ..{نٍاًئٍبٍةً اًلٍمٍدَيِرِ اٍلٍعٍاٍمً}..
المشاركات : 75 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 14/11/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: خطوات التمهيد لدرسك النموذجي لأسلوب الاستفهام الخميس نوفمبر 15, 2012 3:33 pm | |
| | |
|